المقروئيّة: دراسة حول مستوياتها، عوامل نجاحها، وأدوات قياسها

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

هوارية الحاج علي

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثيّة إلى تسليط الضّوء على أهمّية المقروئيّة؛ قدّمت أوّلا بعض التّعاريف الواردة حول مفهوم المقروئيّة والّتي لا يكاد يُتَفَّق على تعريف موّحد لها، ثمّ انتقلت إلى الحديث عن أهمّية المقروئيّة الّتي تُعتمد لحلّ مشاكل تعليميّة مختلفة تواجه المتعلّمّين، كما ذكرت مستويات المقروئيّة، وطرق قياس نسبتها والّتي تطوّرت عبر مرّ السّنين، وعرّجت أخيرا على ذكر بعض العوامل المرتبطة بنجاح المقروئيّة.


    ومن أبرز النّتائج المتوَّصَّل إليها نذكر: تحلّ المقروئيّة عدّة مشاكل تعليميّة كالضّعف القرائيّ وغيره ممّا يعيق مسار المتعلّمّين، كما تعتمد أيضا لإعداد الكتب المدرسيّة وفق قدرات المتعلّمين لضمان استيعابهم لما يقرأون. كما يجب قياس مقروئيّة الكتب الدّراسيّة قبل اعتمادها من طرف  المختّصين في قطاع التّربيّة، وذلك لضمان مناسبة تلك النّصوص لقدرة المتعلّمين في مختلف المراحل التّعليميّة.


    الكلمات المفتاحية: المقروئيّة- المتعلّمين- التعليميّة- طرق القياس- الضّعف القرائيّ.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
الحاج عليه. (2024). المقروئيّة: دراسة حول مستوياتها، عوامل نجاحها، وأدوات قياسها. AL-Lisaniyyat, 30(2), 99-109. استرجع في من https://crstdla.dz/ojs/index.php/allj/article/view/712
القسم
Articles

المراجع

مصطفى، أمية حسن. (2021). أثر الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، (6)
أبو عمشة، خالد حسين. (د. ت). المقروئية ماهيتها وأهميّتها وكيفية قياسها. تم الاسترجاع من موقع https://www.alukah.net
اللامي، رحيم علي صالح؛ الزويني، ابتسام صاحب. (2014). المقروئية: مستوياتها، العوامل المؤثرة فيها، صعوبات تطبيقها. مجلة كلية التربية (17)، (ص ص 172-182).
الحويطي، سحر سالم. (2010). مستوى مقروئيّة كتاب التّاريخ للصّفّ السّادس الأساسيّ في محافظة غزّة وعلاقته ببعض المتغيّرات. رسالة ماجستير. الجامعة الإسلاميّة غزّة.
محمود، سعاد جابر. (2012). قياس انقرائية كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية باستخدام برنامج كمبيوتر وأحكام معلميها. المجلة الدولية للأبحاث التّربويّة (31)، (ص ص 89-121).
البردي، عاطي بن عطية بن مقبل. (1433). مستوى مقروئيّة ودرجة إشراكيّة كتاب اللّغة العربيّة للصّفّ الرّابع الابتدائيّ في المملكة العربيّة السّعوديّة. رسالة ماجستير. جامعة مؤتة
عبد اللطيف المومني؛ المومني، محمد. (2011). مستوى مقروئية كتاب اللغة العربية للف الرابع الأساسي في الأردن. مجلة جامعة دمشق، 27(3-4)
الموسوي، علي فاضل. (2019). الاتّجاهات الحديثة في طرائق تدريس مقروئيّة النّصوص القرائيّة. العراق: مكتب اليمامة للطباعة والنّشر.
السّرحاني، عون بن محمّد عامر. (2011). إشراكية كتاب اللّغة العربيّة للصف الرّابع الابتدائيّ في المملكة العربيّة السّعودية.
قسم المناهج والتّدريس، جامعة مؤتة. الأردن
إيزر، فولفغانغ. (د. ت). فعل القراءة نظرية جماليّة التّجاوب (في الأدب). المغرب: منشورات مكتبة المناهل.
جوارنة، محمد. (2008). مستوى مقروئية كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الأساسي في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 4(2)، (ص ص 125-136).