دور اساليب تعديل السلوك الصفي في تخفيض المشكلات السلوكية الصفية في المدارس

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

نزيهة صحراوي

الملخص

نهدف من خلال هذه الدراسة إلى التطرق لأكثر المشكلات تأزما في الوسط التربوي وهي مشكلة ضبط السلوكيات الغير مقبولة لدى تلاميذ المدارس داخل الصف وكيف يستطيع المعلمين التحكم فيها من خلال تطبيق بعض الأساليب التربوية الصحيحة المشتقة من عدة نظريات علمية ودراسات وأبحاث أثبتت نجاعتها، وذلك من خلال التطرق إلى أهم أساليب تعديل السلوك كما تطرقنا إلى بعض استراتيجيات الإدارة الصفية الفعالة وذلك بهدف لفت انتباه كافة أطراف العملية التربوية والتعليمية لأهمية هذه الإجراءات في تقليص المشكلات الصفية السلوكية وما هي تأثيراتها الايجابية ضبط الصف وعلى كل من التلميذ والمعلم والأسرة والمجتمع ككل.


حيث سنحاول الاجابة على التساؤلات التالية: ماهي المشكلات الصفية الاكثر انتشارا داخل الصفوف الدراسية ومصادرها واساليب تعديلها؟ ماهي بعض استراتيجيات الادارة الصفية الفعالة؟

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
صحراوين. (2024). دور اساليب تعديل السلوك الصفي في تخفيض المشكلات السلوكية الصفية في المدارس. AL-Lisaniyyat, 30(2), 73-89. استرجع في من https://crstdla.dz/ojs/index.php/allj/article/view/735
القسم
Articles

المراجع

أبو خليل، فاديا .(د-ت).ادارة الصف وتعديل السلوك الصفي، لبنان:دار النهضة العربية ، لبنان.
بهاء الدين ، جلال.( د-ت).مهارات وفنيات تعديل السلوك برنامج مهارات وفنيات تعديل السلوك، www.help-curriculum.com
حيادحين، عبد القادر (2021). المشكلات السلوكية الصفية(ماهيتها واسبابها وطرق علاجها)،مجلة دفاتر للبحوث العلمية ، المجلد 09(العدد 01).
الفقرا، علي محمد سالم.(د-ت).المشكلات الصفية التي تواجه المعلمين داخل الغرف الصفية وكيفية التغلب علليها في الاردن، مجلة كلية التربية، الاردن.
مخامرة ،كمال يونس (2012). مشكلات الادارة الصفية في المدارس الثانوية في محافظة الخليل من وجهة نظر المعلمين، مجلة دراسات نفسية وتربوية( العدد 8)، الجزائر
مروة محمد علي علي (2020). اثر فعالية برنامج لتعديل السلوك اللاتوافقي في البيئة المدرسية لدى الاطفال المعرضين للعنف الاسري، مجلة كلية التربية، جامعة عين الشمس ، العدد الرابع والاربعون ، الجزء الرابع.(ص79-170).
Girolami, D., Jaccard, S. (2013). Gestion de classe entre la théorie et la pratique observée. Bachelor of Arts in Pre-Primary and Primary Education. École d'Enseignement Supérieur. BEJUNE, Doc Digital Library, 69 p.

Gordon Debra G. (2010). Classroom Management Problems and Solution, Music Educator journal, 88(2):17-23. http://www.jstor.org/stable/3399737