نقص الكفاءة اللغوية عند الفرد والمجتمع

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

يمينة تومي سيتواح

الملخص

إن الأسباب المؤدية إلى " نقص الكفاءة اللغوية " ومن ثم إلى القصور اللغوي عديدة، وقد تعود " تلك العوامل إلى الفرد أو إلى المجتمع أو إلى الاثنين معا. تعني نقص الكفاءة اللغوية بالضرورة قلة اكتساب اللغة أو سوء اكتساب اللغة. ونتيجة لذلك فإن عدم تحصيلها تحصيلا جيدا يفسح المجال لظهور لغوي في اللسان الحجز الخاص أو العام. ويؤدي إلى ضعف ثقافي يتأثر به الفرد والمجتمع. لقد حاولنا التطرق إلى هذه الظاهرة الأساسية، وكيف يمكن تفادي هذه الحالة عن طريق التحصين اللغوي والتحصيل القويم الذي لا يتأتّى إلا عن طريق المدرسة التي تقدم له من المواد النافعة ما يُوفر له من أسباب حسن التعلم والاكتساب. إن لطريقة تقديم هذه الوسائل كلها أثرا إيجابيا إذا أحسن استعمالها وأثرا سلبيا إذا لم يف بالغرض، مؤديا في النهاية إلى قلة المؤونة اللغوية وإلى ضعف الكفاءة اللغوية النافعة وإلا تداخل لغوي مع اللغات المجاورة في اللسان الواحد.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
تومي سيتواحي. (2018). نقص الكفاءة اللغوية عند الفرد والمجتمع. AL-Lisaniyyat, 24(1), 298-320. https://doi.org/10.61850/allj.v24i1.80
القسم
Articles

المراجع

أوكسـفورد ربيـكا، استراتيجية تعلـم اللغـات، ترجمـة: محمـد دعـدوع، مكتبـة الأنجلو مصرية، 1996.
الأفغاني سعيد، "في أصول النحو"، دار الفكر، الطبعة الثانية، دمشق، 1963.
بلعيـد صالـح، تيسـر النحـو عنـد المجمعين ،اللغـة العربيـة، المجلس الأعلى للغـة العربيـة ، 1978م.
ابــن خلــدون عبــد الرحمــن، المقدمة، دار الكتــاب اللبناني، المجلد الأول، بــيروت، 1968م.
بـن محمـد عبـد القـادر، "تقريـر حـول اللغـات الأجنبية في الجزائـر مجلـة همـزة وصـل وزارة التربية، العـدد، 15، 1979-1980
بـن مـراد إبراهيـم، المشاكل المنهجية في ترتيـب المعجم الحديـث، مجلـة الآداب، ينايـر/ مـارس، 1986 ،بـيروت
ابن منظور جامل الدين، لسان العرب، دار صادر، بيروت ، 1968
بوشــيعادن الرشيــف، "التلخيــص، تقنياتــه، وأثــره في تعليــم التعبير الكتابي، مجلــة اللغــة العربيــة، المجلس الأعلى للغــة العربيــة ، 2001.
بـن علـي محمـد أكيل، "انعكاسـات وأبعـاد مفهـوم التكافـؤ في فـرص التعليـم علـى الصعيــد الحضــاري"، حوليــات جامعــة الجزائــر، العــدد الخامــس، 1990.
التــواتي بــن تــواتي، "هــل النحــو العــريب في حاجــة إلى تيسيــر؟"، مجلــة اللســانيات، مركز البحوث العلمية التعليمية لترقية اللغة الغربية ، العدد الثامن ، 2003، الجزائر .
الحـاج صالـح عبـد الرحمـن، "مدخـل إلى علـم اللسـان الحديـث وأثر اللسانيات، في النهوض بمستوى ُمَدّرسي اللغة العربية "، مجلة اللسانيات، العدد الرابع.
خســارة ممــدوح، "مبــادئ في تيســر النحــو"، مجلــة اللســانيات ،مركــز البحــوث العلميــة والتقنيــة لترقيــة العربيــة، الجزائــر، 2003 ،العــدد الثامــن .
زكريـا ميشـال، "الألسنية التوليديـة والتحويليـة وقواعـد اللغـة العربيـة ،المؤسسة الوطنيـة للدراسـات والنشـر والتوزيـع، بـيروت، 1982.
ســيتواح تومــي يمينة ، "الوضــع اللغــوي العــام وتداخــل اللغــات عنــد الشــباب الجزائــري"، مجلــة لغــات، جامعــة الجزائــر، 2002م.
شـابو مـولاي إدريـس، "تقويـم اصطلاحات التعليـم العالي بـن النفـوذ السياسي ومطالــب البيداغوجيــة ذات الســمة العلميــة"، حوليــات جامعــة الجزائــر، ديــوان المطبوعات الجامعيــة، العــدد الســادس ، 1991.
شــارف قــدور، "التقويــم"، ترجمــة الســيد حديــد أحمــد، همــزة وصــل، 1979 ، العــدد 15.
عبد الرحمان عائشة، لغتنا والحياة، جامعة عين الشمس، مصر،1969
لوصيـف الطاهـر، "مـن أجـل تطويـر صناعـة اللغـة العربيـة"، مجلـة اللغـات، العـدد الأول، 1998
نــور الديــن خالــد، "إدراك الطلبــة أســباب ضعــف الدافعيــة للدراســة" حوليــات جامعــة الجزائــر، ديــوان المطبوعات الجامعيــة.
هــارون محمــد عبــد الســام، "مجمــع اللغــة العربيــة"، القاهــرة، 1960 ،الطبعــة الأولى .
الوعـر مـازن، "النظريـات النحويـة والدلالية في اللسـانيات التحويليـة والتوليديـة، مجلـة اللسـانيات، جامعـة الجزائـر، 1982 ،العـدد السـادس.
كتــاب الســنة الأولى والثانيــة ثانــوي، كتــاب النحــو "المختار في القواعــد والبلاغة والعـروض" الفـرع الأدبي، الأستاذ عبـد اللـه بـن كريـد، المعهد الوطنـي للمطبوعـات المدرسية، الجزائــر 1998 - 1999
كتاب السنة السابعة وكتاب السنة الثامنة، للقراءة، المستوى الإعدادي
برنامــج اللغــة العربيــة في التعليــم الثانــوي العــام، وزارة التربية والتعليــم، 1995 ، الجزائــر.
الكتــاب المدرسي، المختار في الأدب والنصــوص ســنة في ثانــوي الشــعبة العلميــة والتكنولوجيــة والتقنيــة، الديــوان الوطنــي للمطبوعــات المدرسية
Frédéric François, "normes et Surnommes", repères 1976, séminaire 24/25/1974 , Paris.
Lalave Lilian and Georges Duquette, "acquisition", collection of studies on first and second language, culture andcognition 1991.
Lakhdar Ghazal Ahmed, Les trois méthodes de l’arabisation politique rationnelle, conseil Internationalde la langue française, Dialogue mai1995. Fes.
Le Bray, J Emmanuelle, "Les concepts de grammaire et de rhétorique en pédagogie des langues", Revue al-lisaniyyat, 1973, UNIV d’Alger
Puren Christian, "La didactique des langues, culture étrangère entre méthodologie et didactologie", Revue des langues modernes, dossier : l’acquisition des compétences langagières N°3, Revue trimestrielle de l’association des professeurs des langues vivantes de l’enseignement public 08-09-1991.
- Spaiger Caudee, "que signifie aujourd’hui devenir compétent en langue"? revue langues modernes p. 45, Paris
Taleb Ibrahim Khaoula, Les algériens et leur(s) langue(s), ed El Hikma.9 Alger 1995