ملامح الفكر التعليمي عند ابن خلدون
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
يتناول هذا المقال الحديث عن العبقرية التي تناول بها ابن خلدون مسألة تعليم العلوم بصفة عامة و تعليم اللغة و تعلمها بصفة خاصة ، حيث ثـبُـتـت بعد العديد من الدراسات أنها مبادئ أساسية من شأنها أن تعطي تفاسير هامة و حقائق مؤكدة للكثير من الظواهر المراد تعلمها لدى الفرد من قبل المجتمع الذي يتواجد فيــــه ، سواء من حيث المحتوى و المضمون أو من حيث الطرائق المتبعة في العملية التعليمية ، و منه يمكن اعتبارها مقاربات مبنية على معطيات علمية تراعي الجوانب النفسية و الفيزيولوجية و الاجتماعية للفرد المتعلم بالرغم من أنها – تبدو – مجرد ملامح و إشارات فقط ، و هي نابعة ـ بكل تأكيد ـ عن تجربة اجتماعية و ثقافية عاشها ابن خلدون لسنوات طويلة يٌمكن استثمارها اليوم في الحقل التعليمي و ذلك بالاعتماد عليها في المجال التطبيقي لعدد من المواد الدراسية المختلفة
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
كيفية الاقتباس
بن عليةع. ا. (2020). ملامح الفكر التعليمي عند ابن خلدون. AL-Lisaniyyat, 26(2), 121-133. https://doi.org/10.61850/allj.v26i2.112
القسم
Articles
المراجع
- ابن خلدون، عبد الرحمن أبو زيد ولي الدين. (2002). المقدمة. ط .3 دار الفكر للطباعة. بيروت.لبنان
- ابن جني، أبو الفتح عثمان. (2007). الخصائص. ط .3.دار الحديث. القاهرة. مصر.
- خرما، نايف و حجاج،علي.(1988). (اللغات ألاجنبية، تعليمها و تعلمها). سلسة عالم المعرفة، العدد 132.الكويت
- المعتوق، أحمد محمد.(1996). (الحصيلة اللغوية - أهميتها - مصادرها وسائل تنميتها). سلسلة عالم المعرفة ، العدد212
- زيدان، محمد مصطفى.(1983). نظريات التعلم و تطبيقاتها التربوية.ط.8 ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر
- حساني، أحمد.(2014). دراسات في اللسانيات التطبيقية - حقل تعليميةاللغات.ط.2.ديوان المطبوعات الجامعية.الجزائر
- الزغـول، عماد. (2003). نظريات التعلم. ط .1. دارالشروق للنشروالتوزيع. عمان. الأردن.
- حـنفي، بن عـيس ى.(د.ت). محاضرات في علم النفس اللغوي. ط8 الشركة الوطنية للنشر والتوزيع. الجزائر
- الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر. (1959) البيان و التبيين.ط .5 مكتبة الخانجي. القاهرة. مصر.
- عشير، عبد السالم. (2007). الكفايات التواصلية – اللغة و تقنيات التعبير و التواصل. ط .1. الدار العالمية للكتاب.الرباط.المغرب
- عاقل، فاخر. (1953). أصول علم النفس وتطبيقاته. ط .1 دار العلم للملايين. بيروت. لبنان.
- ابن جني، أبو الفتح عثمان. (2007). الخصائص. ط .3.دار الحديث. القاهرة. مصر.
- خرما، نايف و حجاج،علي.(1988). (اللغات ألاجنبية، تعليمها و تعلمها). سلسة عالم المعرفة، العدد 132.الكويت
- المعتوق، أحمد محمد.(1996). (الحصيلة اللغوية - أهميتها - مصادرها وسائل تنميتها). سلسلة عالم المعرفة ، العدد212
- زيدان، محمد مصطفى.(1983). نظريات التعلم و تطبيقاتها التربوية.ط.8 ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر
- حساني، أحمد.(2014). دراسات في اللسانيات التطبيقية - حقل تعليميةاللغات.ط.2.ديوان المطبوعات الجامعية.الجزائر
- الزغـول، عماد. (2003). نظريات التعلم. ط .1. دارالشروق للنشروالتوزيع. عمان. الأردن.
- حـنفي، بن عـيس ى.(د.ت). محاضرات في علم النفس اللغوي. ط8 الشركة الوطنية للنشر والتوزيع. الجزائر
- الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر. (1959) البيان و التبيين.ط .5 مكتبة الخانجي. القاهرة. مصر.
- عشير، عبد السالم. (2007). الكفايات التواصلية – اللغة و تقنيات التعبير و التواصل. ط .1. الدار العالمية للكتاب.الرباط.المغرب
- عاقل، فاخر. (1953). أصول علم النفس وتطبيقاته. ط .1 دار العلم للملايين. بيروت. لبنان.