الفرنسية كلغة أجنبية في سياق الجامعة الجزائرية: منظور ما بين الثقافات

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

سارة عزالدين
محمد تواتي

الملخص

تعد هذه الدراسة جزءً من تعليم اللغات والثقافات حيث يعد اليوم تدريس وتعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية جانبا من جوانب التعايش والانفتاح على الآخر. يسمح التعليم الثقافي للمتعلم بأن يكون لديه عين متسامحة وتعايش مع الاختلافات الثقافية وبإمكانه وضعها في منظور القبول والتعرف والتفاعل مع الثقافة الأجنبية المستهدفة.
الهدف العلمي من هذه الدراسة هو محاولة إلقاء الضوء على درجة وجود فكرة الآخر في البرنامج الجامعي للطلاب المسجلين في تخصص اللغة الفرنسية والأدب بجامعة معسكر- مصطفى إسطمبولي.


من أجل فهم أفضل للمعايير المتعلقة بمفهوم الثقافة اللغوية باللغة الفرنسية، نحن قادرون على الاقتراب من مفهوم الآخر وطريقة الحوار التي يتم تصورها في إطار الجامعة الجزائرية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
عزالدينس., & تواتيم. (2021). الفرنسية كلغة أجنبية في سياق الجامعة الجزائرية: منظور ما بين الثقافات. AL-Lisaniyyat, 27(2), 7-26. https://doi.org/10.61850/allj.v27i2.165
القسم
Articles

المراجع

- Azzi, Assaad Elia, et Olivier Klein. (1998). Psychologie sociale et relations
intergroupes. Dunod.
- Benveniste, Émile. (1966). Problèmes de linguistique générale, : , coll. «Vol.
1. Gallimard. Paris.
- Blanchet, Philippe. (2004). «L’approche interculturelle en didactique du FLE».
- Cuq, Jean-Pierre. (2003). «Dictionnaire de didactique du français». Paris: CLE
international 214‑16.
- Cuq, Jean-Pierre, et Isabelle Gruca. (2009). Cours de didactique du français
langue étrangère et seconde. Presses universitaires de Grenoble, France.
- De Carlo, Maddalena. (1998). L’interculturel - Didactique des langues
étrangères. Paris: CLE.
- Galisson, Robert. (1979). Lexicologie et enseignement des langues: essais
méthodologiques. Hachette. Paris.
- Galisson, Robert, et D. Coste. (1976). «Dictionnaire de didactique des langues:
la conception de l’ensemble de l’ouvrage». Paris: Hachette.
- Hamidou, Nabila. (2007). «La langue et la culture une relation dyadique».
Synergies Algérie 1:29-40.
- Lipiansky, Edmond Marc. (1998). «Comment se forme l’identité des groupes».
L’identité. Auxerre: Ed. Sciences Humaines.
- Moore, Danièle. (2008). Les représentations des langues et de leur
apprentissage: références, modèles, données et méthodes. Crédif: Didier.
- Porcher, Louis. (1995). Le français langue étrangère: émergence et
enseignement d’une discipline. CNDP.
- Warnier, Jean-Pierre. (2004). La mondialisation de la culture. La découverte