التواصل التربوي بين الأستاذ والتلميذ داخل اقسم الدراسي (المفاهيم والابعاد)

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

حمزة بركات

الملخص

التواصل التربوي بين الأستاذ والتلميذ داخل القسم الدراسي (المفاهيم والأبعاد) ملخص: تعبر العلاقة التربوية عن مجموعة الصلات التي تربط المعلم بالتلاميذ قصد توجيه هؤلاء نحو أهداف مرسومة، ويمكن القول: إن التواصل التربوي هو نوع من التفاعل الاجتماعي الذي ينطوي على مظاهر السلوك الصفي والإدراكي المتبادل بين المعلم والمتعلمين، وهو يتحدد في العلاقة بينهما وما تؤديه من نمو معرفي واجتماعي. إن التواصل الفعال الذي يتم على مستوى القسم يكون سببا في نجاح العملية التعليمية والتعلمية وفي تجنب الوقوع في المشكلات التي تعيق عملية التعليم وتؤدي إلى تدهوره. و تعددت التعريفات التي تناولت مفهومه ،وأوضحت ماهيته وعكست في معظمها أهميته ودوره في الحياة الإنسانية ومكوناته أو عناصره الأساسية. حيث يهدف هذا البحث إلى التعرف على عملية التواصل التربوي داخل القسم، ودور كل من الأستاذ والتلميذ في هذه العملية التي تعتبر عملية مهمة لنجاح أي أستاذ وهذا من خلال تفاعله واندماجه في القسم، للوصول إلى اعتماد مردود تربوي جيد. الكلمات المفتا حية: التواصل التربوي – الاستاذ- التلميذ- القسم الدراسي

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بركاتح. (2019). التواصل التربوي بين الأستاذ والتلميذ داخل اقسم الدراسي (المفاهيم والابعاد). AL-Lisaniyyat, 25(2), 215-239. https://doi.org/10.61850/allj.v25i2.182
القسم
Articles

المراجع

أحمد الزعبي (2011) العلاقة بين الذكاء الاجتماعي والسلوك العدواني لدى الطلبة العاديين والمتفوقين المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد (7) عدد )431-419( 4) ص(
أسامة فاروق مصطفى سالم (2014) اضطراب التواصل بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة عمان الاردن
بشير معمرية (2007) بحوث ودراسات متخصصة في علم النفس، ج 1، منشورات الحبر الجزائر
جولمان دانيال (2000) الذكاء العاطفي ترجمة ليلى الجبالي مراجعة محمد یونس، العدد 262، سلسلة عالم المعرفة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويت.
سلیمان محمد (2007) الحركة النقدية حول تجربة أمل دنقل الشعرية. Yazouri Group for Publication and Distribution.
خديجة صالح بالي (2005)، التعلم التعاوني وعلاقته في التواصل الصفي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ورقلة الجزائر
السمادوني السيد إبراهيم (2007) الذكاء الوجداني أسه. تطبيقاته، تنميته، ط 1 دار الفكر ناشرون وموزعون عمان الأردن
سمية بن عثمان (2000)، الاتصال السيد الموجي، بعض العوامل المؤثرة في تسيير العلاقة البيداغوجية أستاذ - طالب)، رسالة ماجستير، قسم علوم الاتصال جامعة عنابة الجزائر
لطويجي حسين فتحي (1980)، وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم، قط، دار القلم الكويت
العاجر فؤاد محمد البنا (2007)، الإدارة الصفية بين النظرية والتطبيق، طلا دار المقداد للطباعة، غزة فلسطين
صابور الخضر & ولد الشيخ ابراهيم (2018) العوامل المؤثرة في تفعيل عملية الاتصال بين أستاذ التربية البدنية وتلاميذ الطور المتوسط (12-15 سنة) دراسة التواصل التربوي بين الأستاذ والتلميذ داخل القسم الدرقي المفاهيم والأبعاد) ميدانية لبعض متوسطات بلدية خميس مليانة ولاية عين الدفلى.
وفية جبار محمد الياسري علي كاظم ياسين المحنه & زينب عدنان ناظم محمد (2015) اثر التفكير التأملي في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات Journal of Education College Wasit University )20( الصف الخامس الدي 419-476.
عبد الواحد إبراهيم سليمان (2010)، المخ الإنساني والذكاء الوجداني رؤية جديدة في اطار نظرية الذكاءات المتعددة، مصر.
العربي فرحاتي (2009)، أنماط التفاعل وعلاقات التواصل في جماعة القسم الدراسي وطرق قياسها ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر
عطاري عارف (1993)، التوجيه التربوي اتجاهات معاصرة، دار البشير، عمان الأردن
. محمد أبو نمر (2001)، إدارة الصفوف وتنظيمه ط1 دار يافا للنشر والتوزيع عمان
رياض احمد اسماعيل الاشريفي & بسمان محمود أيوب البحاري (2015) واقع تطبيق الثقافة التنظيمية في منتديات الشباب والرياضة في العراق Journal of Humanity Sciences, 19(6), 37-49.
محمد علي محمد السويدي (2015) إدارة الأزمات لدى رؤساء الاقسام العلمية في جامعة واسط من وجهة نظر التدريسي
lournal of Education College Wasit University, 11213, 257-304
پسری حسانين (1998)، الاتصال في الخدمة الاجتماعية دار الصفوة المطبع والنشر. مصر