الأخطاء اللغوية في التعبير الكتابي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي - دراسة تحليلية مقارنة بين الناطقين بالعربية والناطقين بالقبائلية-
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
نسعى من خلال هذه الدّراسة إلى تحليل الأخطاء اللّغويّة(الإملائيّة، والتّركيبيّة والصّرفيّة) عند عيّنة من تلاميذ السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ انطلاقا من إنتاجاتهم في التّعبير الكتابيّ، قصد استخراج الأخطاء وتصنيفها. وترتكز هذه الدّراسة على مقارنة الأخطاء الّلغويّة المرتكبة من قبل التلاميذ النّاطقين بالعربيّة، وأولئك النّاطقين بالقبائليّة. وقد تمّت عمليّة استخراج الأخطاء وتصنيفها تبعا للخطوات التالية: مرحلة جمع العيّنات الّلغويّة(من خلال أوراق التّعبير الكتابيّ)، مرحلة تحديد الأخطاء ووصفها، مرحلة تفسير الأخطاء. وتوصلنا في هذه الدراسة إلى أن الأخطاء اللغوية الأكثر تكرارا، تمثلت في الأخطاء الإملائية والأخطاء التركيبية ثم الأخطاء الصرفية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الأخطاء اللغوية بين الناطقين بالعربية والناطقين بالقبائلية.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
المراجع
- بلاهدة فريدة (2017) تعليم النحو بين البرامج الدراسية والمعجم المدرسي أطروحة دكتوراه غير منشورة كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية جامعة الجزائر 2
الجزائر
- حماد خليل فتاح وآخرون. (2012) استراتيجيات تدريس اللغة العربية"، مكتبة منصور.
فلسطين.
- خالد عبد السلام (2012) دور اللغة الأم في تعلم اللغة العربية الفصحى في المرحلة
- الابتدائية بالمدرسة الجزائرية أطروحة دكتوراه غير منشورة كلية العلوم الاجتماعية. جامعة الجزائر 2 الجزائر
- رعد مصطفى خصاونة (2008). أسس تعليم الكتابة الإبداعية عالم الكتب الحديث الأردن.
- رشدي أحمد طعيمه (2004). المهارات اللغوية مستوياتها تدريسها دار الفكر العربي
- مصر زياد أمين بركات (2009). "دراسة تحليلية مستعرضة للأخطاء الإملائية الشائعة لدى
- تلاميذ الصفوف من الأول إلى الخامس الأساسية في مدينة طولكرم بفلسطين"، مجلة
دراسات العلوم التربوية العدد 36
- سهى نعجة وجميلة أبو منعم (2012) تحليل الأخطاء الصرفية للناطقين بغير العربية في
ضوء تقاطعاتها اللغوية " مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، المجلد 19، العدد 10
- عبد الرحمان ريغي (2012). كراستي في التعبير الكتابي دار الهدى الجزائر".
- عزي نبيل مسعد السيد (2000). " الخلاصة في قواعد الإملاء وعلامات الترقيم ". دار
غريب مصر.
- فهد خليل زايد (2006). " الأخطاء الشائعة النحوية والصرفية والإملائية " اليازوري. عمان، الأردن
- الحسن الشرقي (2014) المسارات الإنجازية للتداخل اللغوي وانعكاساته على تعلم اللغة
العربية بالنسبة لتلاميذ الثانوي الإعدادي مجلة علوم التربية العدد 58 المغرب
ب الأجنبية :
Boivin, M.c.etPinsonneault.R(2018) Les erreurs de syntaxe, d'orthographe
grammaticale et d'orthographe lexicale des élèves québécois en contexte de production écrite, Revue canadienne de linguistique appliquée, Volume 21,
Numéro 1.