دراسة تحليلية لعينة من اختبارات الكفاءة اللغوية الإلكترونية للغة العربية ومقارنتها بمثيلاتها للغة الإنجليزية -التوفل Toefl Ibt نموذجا-
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى الوقوف على اختبارات الكفاءة اللغوية الإلكترونية بصورة عامة واختبارات الكفاءة اللغوية الإلكترونية للغة العربية المتوافرة على شبكة الانترنت على غرار اختبار العين، اختبار الكاب Arabic CAP، وتحليلها من حيث المهارات اللغوية الأربعة: القراءة والاستماع، التحدث والكتابة، المفردات والتراكيب اللغوية، مستويات التقييم ونطاق الدرجات، ومقارنة هذه الاختبارات فيما بينها من جهة، ومقارنتها باختبار اللغة الإنجليزية الإلكتروني التوفل TOEFL iBT من جهة ثانية بالاعتماد على مجموعة من المعايير المختارة منها: طبيعة الاختبار، الجمهور المستهدف المهارات اللغوية الأربعة: الاستماع، القراءة، التحدث والكتابة، مستويات التقييم ونطاق الدرجات. توصلت الدراسة إلى وجود تشابه كبير بين الاختبارات مرده في الأساس اعتماد أغلب الاختبارات الإلكترونية التي تتم عبر شبكة الانترنت على اختبار التوفل الإلكتروني باعتباره الرائد في المجال، لذلك كان أسلوب التقييم للمهارات الأربع في الاختبارات الثلاث متشابها إلى حد ما، تقييم حاسوبي بالنسبة لمهارتي القراءة والاستماع، وتقييم حاسوبي ومقيم في مهارتي الكتابة والتحدث لصعوبة قياس هاتين المهارتين آليا، في حين تمحورت الاختلافات حول عدد مستويات الكفاءة اللغوية فهي متعددة أكثر في اختبار التوفل ثم يليه اختبار الكاب العربي وأخيرا يأتي اختبار العين، فاختبار التوفل قد فرق بين المهارات اللغوية من حيث طبيعتها، فالقراءة والاستماع هما مهارتان مستقبلتان، أما التحدث والكتابة فهما مهارتان منتجتان تعتمدان على قدرة المتعلم على إعادة استخدام المعارف والمفردات والتراكيب التي اكتسبها في المهارتين السابقتين. الكلمات المفتاحية: اختبارات الكفاءة اللغوية، اختبارات الكفاءة اللغوية الإلكترونية، اختبار العين، اختبار الكاب Arabic CAP اختبار التوفل
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
المراجع
- بن هادية علي البليش بلحسن بن الحاج يحي الجيلاني (1991) القاموس الجديد للطلاب معجم عربي مدرسي الفبائي المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر.
-عبد اللطيف ابراهيم محمد علي (2012) عرض لتجربة جامعة الإمارات العربية المتحدة مع اختبار العين لقياس الكفاءة في اللغة العربية للناطقين بها رقة مقدمة في المؤتمر الدولي للغة العربية، بيروت، لبنان.
-علي إبراهيم محمد (2010) منظومة قياس الكفاءة في اللغة العربية اختبار العين لقياس الكفاءة في اللغة العربية للناطقين بغيرها. جامعة الإمارات العربية.
-فرج محمود عبده أحمد (2016) الكفاءة اللغوية للطلاب الأجانب الذين يرغبون في الدراسة بجامعة الأزهر الشريف ورقة مقدمة في المؤتمر الدولي الثاني حول اختبارات قياس مهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها، تجارب وإنجازات.
-مركز العين للكفاءة في اللغة العربية " اختبار العين لقياس الكفاءة اللغوية". جامعة المتطلبات الجامعية العامة جامعة الإمارات العربية المتحدة.
-هريدي إيمان أحمد محمد (2007) تصور لبرامج تعليم اللغة العربية وتعلمها للناطقين بغيرها عن بعد في ضوء الكفاءة اللغوية. ورقة بحث مقدمة ضمن فعاليات مؤتمر تكنولوجيا التعليم والتعلم نشر العلم.... حيوية الإبداع المنظم من طرف الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية
ب-الاجنبية:
- Arabic CAP Score Interpretation Guide. Center for Applied Second Language Studies. University of OREGON. Retreived from: https://casls.uoregon.edu/cap/ScoreGuides/ ScorelnterpretationGuideArabic.pdf.
-CASLS Report. (2010). Computerized Assessment of Proficiency Arabic CAP. University of Oregon, Retreived from: https://casis.uoregon.edu/.
Computerized Assessment of Proficiency Arabic CAP. (2010). Retreived from: https://casls.uoregon.edu/cap/arabic.php.
-ETS (2011) Insight TOEFL Program History. TOEFL iBT Research. Serie 1, Volume 6. USA. Retreived from: https://www.ets.org/s/toefl/pdf/toefl_ibt_insight_s1v6.pdf.
- ETS. (2006). Test and Score Data Summary for TOEFL Computer-Based and Paper-Based
Tests. Retreived From: https://www.ets.org/Media/Research/pdf/TOEFL-SUM-0506-CBT.pdf. -ETS. (2009). The official Guide to the TOEFL Test. Third Edition. USA. Retreived from: http://toefl.uobabylon.edu.iq/papers/ibt_2015_1842462.pdf.
Interagency Language Rountable. Type of Scales. Retreived from:
http://www.govtilr.org/TC/scales.html. - Language Testing International L.T.I. Understanding Proficiency». Retreived from:
https://www.languagetesting.com/understanding-proficiency - Longman Dictionary of Contemporary English. (2016). 6th Edition. Pearson Education Limited, UK.
- Wendt, Anne, Woo, Ada. (2009). A Minimum English Proficiency Standard for the Test of English as a Foreign Language Internet Based Test TOEFL IBT. NCLEX Psychometric Research Brief. Retreived from: https://www.ncsbn.org/TOEFL_iBT_Proficiency _Standard_Process.po