معايير انتقاء النص التعليمي دراسة في نصوص كتاب السنة الرابعة من التعليم الابتدائي.

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

مصطفى بن عطية

الملخص

يعدّ النص التعليميّ أداة هامّة في عملية تعليم المادة اللغوية والأدبية، فهو المنطلق الأساس لبناء التعلّمات المستهدفة في المنهاج، وهو المرجع الذي تنبثق منه الروافد الأساسية لمادة اللغة العربية من نحو وصرف ومعجم وأساليب، ضمن ما يعرف بالمقاربة النصية. وعليه فالنص هو المنطلق والغاية من تدريس اللغة العربية، حيث تنطلق التعلمات جميعا من النص لتعود إليه بغرض بناء نصوص مماثلة أو نصوص تحمل مواصفاته الفنية واللغوية الأساسية. لذا أجد من المناسب التساؤل عن ماهية النص التعليمي، وعن أنواع النصوص من خلال كيفيات تعامل المنهاج مع النص اختيارا واستخداما. وللإجابة عن هذه التساؤلات أحاول مناقشة النصوص في كتاب المتعلم للسنة الرابعة الابتدائية وتقويم قيمتها اللفظية والتركيبية ضمن ما تتطلبه معايير انتقائها وفق المقاربات الحديثة في حقل تعليمية اللغات.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بن عطيةم. (2020). معايير انتقاء النص التعليمي دراسة في نصوص كتاب السنة الرابعة من التعليم الابتدائي. AL-Lisaniyyat, 26(2), 252-260. https://doi.org/10.61850/allj.v26i2.241
القسم
Articles

المراجع

- بن الصيد بورني سراب قيطاني موهوب ربيعة بن عاشور عفاف بوخبزة أمال اللغة العربية السنة الرابعة من التعليم الابتدائي الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية الجزائر 2017-2018
ثانيا: المراجع
-أحمد مدكور حلمي (د.ت). تدريس فنون اللغة العربية، دار الفكر العربي إسماعيل مغمولي تدريس النصوص مجلة المبرز العدد 20 المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الجزائر 2004.
باسماعيل مغمولي ّ،تدريس النصوص ،مجلة المبرز،ة العدد 20، المدرسة العليا للاساتذة بوزريعة،الجزائر ،2004.
شير إبرير تعليمية النصوص بين النظرية والتطبيق عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، إربد الأردن. 2007.
-الحاج صالح عبد الرحمن أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية مجلة اللسانيات العدد 04 الجزائر (1974-1973) .
-عابد توفيق الهاشمي الموجه العلمي لطرق التدريس مؤسسة الرسالة 1996.
- علي الحديدي، في أدب الأطفال مكتبة الأنجلو المصرية، ط4، 1988.
-