المقاربات والأساليب من خلال العمل في التعامل مع اللغات البينية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

مليكة كوداش

الملخص

تحاول في هذا المقال أن نبين للطلبة الفرق الطفيف الموجود بين المقاربة والمنهج في استخدامهما في البحث العلمي. يتطلب هذا الأمر اللجوء إلى بعض الأعمال التي تعالج اللغة الانتقالية أو لغة الدارس. يعني هذا الاستناد إلى الطريقة التي يعتمدها الباحثون ( الدارسون للنظام الانتقالي ) في استعمالهم للنظرية العامة في اللسانيات عند تحليلهم المدونة المكونة من المنتوج المكتوب التلاميذ المتوسطة أو الثانوية أو ممن محيت أميتهم حديثا وهذه الطريقة الخاصة في استعمال النظرية ما هي إلا التطبيق لتعريف المنهجيين للمقاربة. كما أن هذا الأمر يتطلب تقديم المعاني المختلفة لكلمة المنهج من أجل الاحتفاظ بالقراءة الدلالية التي تناسب السياق المذكور أعلاه أو البحث العلمي. أي طريقة تصور وتنظيم البحث العلمي.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
كوداشم. (2017). المقاربات والأساليب من خلال العمل في التعامل مع اللغات البينية. AL-Lisaniyyat, 23(2), 57-72. https://doi.org/10.61850/allj.v23i2.288
القسم
Articles

المراجع

لحول ت. (2015). المقارنة التواصلية وتعليم اللغة العربية وتعلمها في مراكز محو الأمية - بجاية أنموذجا رسالة دكتوراه جامعة الجزائر.
- Angers, M. (1997). Initiation pratique à la méthodologie des sciences humaines. Alger: Casbah.
- Barrera, Vidal, A. (2005). Pour une approche inter-langue in enjeux n°62, printemps.
- Bensmaine, C (1987). Analyse de productions écrites en français: essai de bilan d'apprentissage dans le secondaire. Mémoire de magistère: Université
d'Alger. - Borges Barbisan, L. (1984). Quelques aspects de rapport tâche activité inter langagière dans les productions d'étudiants brésiliens apprenant le français, thèse, Grenoble 3).
- Corder, P. (1971). Idiosyncratic dialects and error analysis, international review of applied linguistics in: language teaching 9 CORDER P. the elicitation of interlaguage, svarvtvik, cinquième édition fund glerup 1973 la sollicitation de données d'interlangue, in: langage n°57 Paris: Larousse Mars 1980.
- Debysser, F., Houis M., Rojas, C.1967)). Grille typologique des fautes, Paris: BELC.
- De Ketele, J.M., Roegiers, X. (2009). Méthodologie du recueil d'information: fondement des méthodes d'observation, de questionnaire, d'interview et d'étude de documents, 4ª Edition, Bruxelles.
- Depelteau, F. (2011). La démarche d'une recherche en sciences humaines, de la question de départ à la communication des résultats, 2ª édition, Canada.
- Feve, G. (1977). Grammaire des fautes et grammaire d'apprentissage: étude
des productions écrites en langue française par des élèves de 4 moyenne.
Mémoire DEA; Université d'Alger. -Hadj Salah, A. (1972). Linguistique et phonétique arabe: essai de méthodologie et d'épistemologie du 'ilm al-'arabiya. Thèse de doctorat d'état. Paris:
Sorbonne.
- Koudache, M. (2003). La langue des néo-alphabétisés: contribution à une analyse des productions écrites de sujets berbérophones et/ou arabophones.
Thèse de doctorat; Université Stendhal: Grenoble 3.
Porquier, R. (1975). Analogie, généralisation et système intermédiaire dans l'apprentissage d'une langue étrangère, in: BVLAG N3, Université de Besançon.
Rattunde (1979). L'importance des données introspectives pour l'analyse du système intermédiaire de l'apprenant in: encrages, université de Paris VIII.
- Vogel, K. (1995). L'inter-langue: la langue de l'apprenant, traduit de l'allemand par Brohee, J.M. et Confais, J.P. Toulouse: Presses universitaires du Mirail.