مدى تطبيق نظرية النحو الوظيفي في تعليم اللغة العربية في الطور الأول من المرحلة الابتدائية بالجزائر

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

محمد رباحي

الملخص

تهدف هذه الدراسة للوقوف على مدى تطبيق بعض مبادئ نظرية النحو الوظيفي في تعليم اللغة العربية في الطور الأول من المرحلة الابتدائية في الجزائر؛ وذلك من وجهة نظر أساتذة اللغة العربية، وقد اقتصرت الدراسة على قياس مبدأين من مبادئي نظرية النحو الوظيفي بما يتناسب وخصوصية المرحلة الابتدائية، ومن أجل ذلك تم تصميم استبانة من محورين و19 بندا تم توزيعها على عينة من 118 أستاذ موزعين على 40 مدرسة ابتدائية. وقد خلصت الدراسة إلى الوقوف على بعض المنطلقات الوظيفية للمقاربات المعتمدة في تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية؛ على الرغم من أنّ المنهاج والمستندات التربوية الجزائرية لا يشير صراحة إلى اعتماد مقاربات تنطلق من نظرية النحو الوظيفي.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
رباحيم. (2023). مدى تطبيق نظرية النحو الوظيفي في تعليم اللغة العربية في الطور الأول من المرحلة الابتدائية بالجزائر. AL-Lisaniyyat, 29(2), 8-25. https://doi.org/10.61850/allj.v29i2.584
القسم
Articles

المراجع

أحمد المتوكل.(2010). اللسانيات الوظيفية. لبنان: دار الكتاب الجديدة المتحدة-
الفيومي خليل. (2011). تقويم تدريبات اللغة الحياتية في كتب )لغتنا العربية( للمرحلة االساسية األولى في األردن. مجلة-
جامعة النجاح لألبحاث العلوم اإلنسانية، 25)3(، .574-543
بودية محمد. (2013). مفهوم الوظيفة عند أحمد المتوكل وسيمون ديك ق ارءة في نموذج النحو الوظيفي. مجلة كلية اآلداب-
واللغات جامعة بسكرة، )12( ص .255
زينب مغازي. (2021). نظرية النحو الوظيفي في المرحلة االبتدائية دراسة تطبيقية لمناهج السنة األولى ابتدائي. مجلة-
اللغة الوظيفية، 8)2(.
عبد الوهاب صديقي.(2017). النحو الوظيفي وديداكيتيك اللغة العربية نحو منهجية تدريس وظيفي. عمان: دار أمجد-
للنشر والتوزيع.
عقلي مصطفى. (2018). القدرة المعجمية وآفاقها التعليمية مقاربة لسانية وظيفية. عمان األردن: دار كنوز المعرفة-
مختار عبد القادر لزعر.(2019). توظيف نظرية النحو الوظيفي في تعليم مقرر النحو في أقسام اللغة العربية وآدابها-
دراسة وتحليل. مجلة الموروث، .33-15
نصيرة زيتوني.(2013) . واقع اللغة العربية في الجزائر. مجلة جامعة النجاح لألبحاث )العلوم اإلنسانية(، 27)10-
.2176-2157
نوال حامد. (2017). مالمح النحو الوظيفي في كتاب الجيل الثاني للغة العربية السنة أولى من التعلم المتوسط. جيل-
الدراسات األدبية والفكرية، .107
وزارة التربية الوطنية. (2016). التعليم ابتدائي منهاج اللغة العربية. الجزائر-
وزارة التربية الوطنية. (2016). دليل الكتاب السنة األولى من التعليم االبتدائي. الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات-
المدرسية
وزارة التربية الوطنية. (2017). دليل استخدام كتاب اللغة العربية السنة الثالثة من التعليم االبتدائي. الجزائر: الديوان الوطني-
للمطبوعات المدرسية
وزارة التربية الوطنية.(2016 ). كتابي في اللغة العربية السنة األولى من التعليم االبتدائي. الجزائر: الديوان الوطني-
للمطبوعات المدرسية
وزارة التربية الوطنية. (2016). كتابي في اللغة العربية السنة الثانية من التعليم االبتدائي. الجزائر: الديوان الوطني
للمطبوعات المدرسية
- Bloor ،T. and Bloor ،M. (2004). The functional analysis of English: A Hallidayan approach.
2nd ed. London: Hodder Arnold.
- Caffarel ،A. (2006) A systemic functional grammar of French: From grammar to discourse.
London & New York: Continuum.

- Eggins ،S. (2011). An introduction to functional linguistics. (2nd ed.). London: Continuum.
- Firbas ،J. (1992). Functional sentence perspective in written and spoken communication.
Cambridge: Cambridge University Press.
- Ghadessy ،M.(ed.). (1999). Text and context in functional linguistics. Amsterdam: John
Benjamins Publishing Company.
- Halliday ،M. A. K. (1994). An introduction to functional grammar. (2nd ed.). London: Edward
Arnold.
- Halliday ،M. A. K. ،& Matthiessen ،C. M. I. M. (2004). An introduction to functional
grammar. (3rd ed.). London: Hodder Education.
- Halliday ،M. A. K. ،& Webster ،J. J. (eds.). (2009). Continuum companion to systemic
functional linguistics. London and New York: Continuum.
- Matthiessen ،C. M. I. M. ،Teruya ،K. ،& Lam ،M. (2010). Key terms in systemic functional
linguistics. London and New York: Continuum.
- Thompson ،G. (2004). Introducing functional grammar.(2nd ed.).London: Arnold.