L'application de la théorie fonctionnelle pour l'enseignement de la langue arabe au premier cycle de l'école primaire en Algérie

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

Mohamed Rebahi

Résumé

Une étude examine la pertinence de certains principes de la théorie fonctionnelle pour l’enseignement de la
langue arabe au premier cycle de l’école primaire en Algérie. Il se concentre sur deux principes théoriques
fonctionnels adaptés aux caractéristiques spécifiques de ce niveau d’enseignement. Pour atteindre cet
objectif, un questionnaire en deux dimensions et comportant 19 items a été administré à un échantillon de
118 enseignants de 40 écoles primaires. Les résultats ont révélé que même si le programme et les documents
officiels n’adoptent pas explicitement des approches fonctionnelles basées sur la théorie, certaines bases
fonctionnelles sont présentes dans les méthodes d’enseignement de l’arabe au niveau primaire en Algérie

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Comment citer
Rebahi, M. (2023). L’application de la théorie fonctionnelle pour l’enseignement de la langue arabe au premier cycle de l’école primaire en Algérie. AL-Lisaniyyat, 29(2), 8-25. https://doi.org/10.61850/allj.v29i2.584
Rubrique
Articles

Références

أحمد المتوكل.(2010). اللسانيات الوظيفية. لبنان: دار الكتاب الجديدة المتحدة-
الفيومي خليل. (2011). تقويم تدريبات اللغة الحياتية في كتب )لغتنا العربية( للمرحلة االساسية األولى في األردن. مجلة-
جامعة النجاح لألبحاث العلوم اإلنسانية، 25)3(، .574-543
بودية محمد. (2013). مفهوم الوظيفة عند أحمد المتوكل وسيمون ديك ق ارءة في نموذج النحو الوظيفي. مجلة كلية اآلداب-
واللغات جامعة بسكرة، )12( ص .255
زينب مغازي. (2021). نظرية النحو الوظيفي في المرحلة االبتدائية دراسة تطبيقية لمناهج السنة األولى ابتدائي. مجلة-
اللغة الوظيفية، 8)2(.
عبد الوهاب صديقي.(2017). النحو الوظيفي وديداكيتيك اللغة العربية نحو منهجية تدريس وظيفي. عمان: دار أمجد-
للنشر والتوزيع.
عقلي مصطفى. (2018). القدرة المعجمية وآفاقها التعليمية مقاربة لسانية وظيفية. عمان األردن: دار كنوز المعرفة-
مختار عبد القادر لزعر.(2019). توظيف نظرية النحو الوظيفي في تعليم مقرر النحو في أقسام اللغة العربية وآدابها-
دراسة وتحليل. مجلة الموروث، .33-15
نصيرة زيتوني.(2013) . واقع اللغة العربية في الجزائر. مجلة جامعة النجاح لألبحاث )العلوم اإلنسانية(، 27)10-
.2176-2157
نوال حامد. (2017). مالمح النحو الوظيفي في كتاب الجيل الثاني للغة العربية السنة أولى من التعلم المتوسط. جيل-
الدراسات األدبية والفكرية، .107
وزارة التربية الوطنية. (2016). التعليم ابتدائي منهاج اللغة العربية. الجزائر-
وزارة التربية الوطنية. (2016). دليل الكتاب السنة األولى من التعليم االبتدائي. الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات-
المدرسية
وزارة التربية الوطنية. (2017). دليل استخدام كتاب اللغة العربية السنة الثالثة من التعليم االبتدائي. الجزائر: الديوان الوطني-
للمطبوعات المدرسية
وزارة التربية الوطنية.(2016 ). كتابي في اللغة العربية السنة األولى من التعليم االبتدائي. الجزائر: الديوان الوطني-
للمطبوعات المدرسية
وزارة التربية الوطنية. (2016). كتابي في اللغة العربية السنة الثانية من التعليم االبتدائي. الجزائر: الديوان الوطني
للمطبوعات المدرسية
- Bloor ،T. and Bloor ،M. (2004). The functional analysis of English: A Hallidayan approach.
2nd ed. London: Hodder Arnold.
- Caffarel ،A. (2006) A systemic functional grammar of French: From grammar to discourse.
London & New York: Continuum.

- Eggins ،S. (2011). An introduction to functional linguistics. (2nd ed.). London: Continuum.
- Firbas ،J. (1992). Functional sentence perspective in written and spoken communication.
Cambridge: Cambridge University Press.
- Ghadessy ،M.(ed.). (1999). Text and context in functional linguistics. Amsterdam: John
Benjamins Publishing Company.
- Halliday ،M. A. K. (1994). An introduction to functional grammar. (2nd ed.). London: Edward
Arnold.
- Halliday ،M. A. K. ،& Matthiessen ،C. M. I. M. (2004). An introduction to functional
grammar. (3rd ed.). London: Hodder Education.
- Halliday ،M. A. K. ،& Webster ،J. J. (eds.). (2009). Continuum companion to systemic
functional linguistics. London and New York: Continuum.
- Matthiessen ،C. M. I. M. ،Teruya ،K. ،& Lam ،M. (2010). Key terms in systemic functional
linguistics. London and New York: Continuum.
- Thompson ،G. (2004). Introducing functional grammar.(2nd ed.).London: Arnold.