استخدام الخرائط المفاهيمية في تعليم قواعد اللغة العربية: التعليم في المرحلة الابتدائية بالجزائر أنموذجا

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

سميرة بن موسى
عبد المجيد عيساني

الملخص

يعد نشاط القواعد من أهم الأنشطة اللغوية التي تساعد الطالب على إتقان لغته نطقا وكتابة وصون لسانه وقلمه عن الزلل واللحن لذلك وجب على واضع منهاج القواعد التزام ما يحقق هذا الهدف بانتقاء المحتوى الملائم للطالب، ثم تحديد الطرائق الفعالة والحيوية للتدريس، وتقديم هذا المحتوى بطريقة تجذب الطالب وتعينه على تقبل الموضوعات والدروس بكيفية سهلة وممتعة، وتجعله يقبل على . استعمال لغته بكل دقة وشجاعة. واستخدام الخرائط المفاهيمية من الطرائق المستحدثة في التعليم عامة، وقد أظهرت هذه الطريقة فاعليتها في كثير من المجالات التعليمية كالعلوم الطبيعية والجغرافيا والتاريخ وتعليم القرآن الكريم وغيرها. ونتطلع في هذه الورقة إلى توضيح طريقة تعليم قواعد اللغة العربية التلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام الخرائط المفاهيمية.
الكلمات المفاتيح الخرائط المفاهيمية - القواعد - اللغة العربية - المرحلة الابتدائية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بن موسىس., & عيسانيع. ا. (2019). استخدام الخرائط المفاهيمية في تعليم قواعد اللغة العربية: التعليم في المرحلة الابتدائية بالجزائر أنموذجا. AL-Lisaniyyat, 25(1), 77-93. https://doi.org/10.61850/allj.v25i1.88
القسم
Articles

المراجع

إسماعيل، زكريا (2005) طرق تدريس اللغة العربية دط. دار المعرفة الجامعية. مصر.
جامعة المدينة العالمية (2011) طرق تدريس مواد اللغة العربية دط.
جاهمي، محمد (2015). "واقع تعليم النحو العربي في المرحلة الثانوية". مجلة العلوم الإنسانية جامعة محمد خيضر بسكرة العدد 07 ص 25-37
الجوراني، إبراهيم محمد جوال (2009) تدريس المفاهيم النحوية على وفق إستراتيجية خرائط المفاهيم. مجلة دراسات تربوية وزارة التربية العراقية. مج 40-7 2 العدد 7 ص
الحاج صالح عبد الرحمان (2007) أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية بحوث ودراسات في علوم اللسان موقم للنشر الجزائر
خطايبة عبد الله محمد (2005) تعليم العلوم للجميع 16. دار المسيرة عمان الأردن.
العالميري أزهار حسين إبراهيم (2015) أثر استعمال خرائط المفاهيم كوسائل تقويم في اكتساب مفاهيم قواعد اللغة العربية عند طالبات معهد إعداد المعلمات" مجلة كلية التربية جامعة واسط العراق مج 1. العدد 18، ص 259 320-
عفانة عزو إسماعيل والخزندار، نائلة نجيب (2009) التدريس الصفي بالذكاءات المتعددة 25 دار الميسرة عمان الأردن
عيساني عبد المجيد (2009). "تعليمية اللغة العربية في مستواها التركيبي محلة - الأثر جامعة قاصدي مرباح ورقلة العدد 08، ص 27-41
قصون خالد شریف (2012) اثر استخدام خرائط المفاهيم في التحصيل وتعديل قصور الانتباه لدى تلاميذ التربية الخاصة". مجلة أبحاث كلية الحمية الأساسية. جامعة الموصل العراق مع 11 العدد 2 من 36-98
وفاك جوزيف، وجووين بوب (1995). تعلم كيف تتعلم تر أحمد عصام الصفحي وإبراهيم محمد الشافعي 1. جامعة الملك سعود السعودية.
مذکور، علي أحمد (2006) تدريس فنون اللغة العربية د ط دار الفكر العربي. القاهرة مصر.