Patterns of speech disorders among a sample of moderately deaf children wearing hearing aids - a physical audio study
Main Article Content
Abstract
The average deafness is a hearing loss which causes several articulation disorders. Hence the importance of wearing a hearing aid to help patients to hear sounds of language properly and thus communicate better with those around them. This study was conducted the essential aim to demonstrate the ability of hearing aids to assist people subject to average deafness to discriminate the acoustic characteristics of the Arabic language sounds, allowing them to overcome difficulties of articulation of these sounds. The obtained results show a presence of several articulation disorders of Arabic sounds in children with average hearing loss, such as substitution, elision, assimilation, addition and deformation of Arabic consonants at inside of a continuous speech act. Most consonants prone to these disorders are the posterior consonants, particularly the fricatives and sibilants. A rehabilitation taking into account these constraints will allow better taking care of schooling of the child
Article Details
References
محمــود فتــح اللــه الصغــر، تقديــم: ســمري رشيــف. الخصائــص النطقيــة والفيزيائيــة للصوامـت الرنينيـة في العربيــة، عمــان، الأردن: عـامل الكتـاب الحديث، الطبعـة1 ،2008م.
مصطفى حركات ، الصوتيات والفونولوجيا، المكتبة العصرية، بيروت، 1998م.
محمـد ابـن الجـزري، التقييـد لفوائـد الجزريـة في التجويـد، الجزائـر: قـصر الكتـاب، 1989م.
عبــد المهدي كايــد اشــقري، تحليــل أكوســتيكي لوجــوه الاختلاف الصــوتي بــن ورش وقالــون في قــراءة نافــع، الطبعــة 1؛ عــان، الأردن: جــدار للكتــاب العالمــي، 2006م.
إبراهيم عبد الله فرج الزريقات ، اضطرابات اللغة ووالكلام : التشخيص والعلاج ، الطبعة1، عمان، الاردن: دار الفكر، 2005م.
صبحي سليمان، تربية الطفل المعاق، الطبعة 1 ،الجيزة، مصر: دار الفاروق،2007م
حنفــي بــن عيــسى، محاضرات في علــم النفــس اللغــوي، الطبعــة 5 ،الجزائــر: ديــوان المطبوعات الجامعيــة، 2003م.
مجـدي أحمـد محمـد عبـد اللـه، مناهـج البحـث السـيكولوجي وأدواتـه، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية ، الطبعة 1،2008م.
عمريـة بيـزات، "الصمـم بالوسـط العيـادي الجزائـري"، رسـالة ماجسـيتر في الأرطفونيـا، جامعـة الجزائـر 02 ، 2003 م
كــال فــرات، التحليــل الفيزيائي لتقييــم إعــادة التأهيل للحنجـرة فــي وســط استشفائي بالجزائـر، كراسـات المركز، مركـز البحث العلمـي والتقني لتطويـر اللغـة العربيـة، ترجمـة فهيمـة قالـون وليـلى فـاسي ونجـاة بعيليـش، دار هومـة للطباعـة والنشـر، الجزائـر: 2006 العـدد الثـاني.
François Le Huche et André Allali, La voix. Ed. Masson, Deuxième édition, Paris, Tome 1, 1991.
- Jean Mazel, Phonétique et phonologie dans l’enseignement du français. Ed. Fernand Nathan, Paris, 1980.
العنوان: اكساب تلاميذ مستوى التعليم المتوسط قواعد اللغة العربية باستغلال مبادئ النظرية الخليلية الحديثة
المؤلف: بودلعة حبيبة
الكلمات المفتاحية
النظرية الخليلية الحديثة - الوحدات اللغوية - النحاة العرب القدامى - الدرس النحوي.
الملخص
تعت ر النظرية الخليلية الحديثة قراءة جديدة لما أثبته النّحاة العرب الأوائل. وسنحاول من خال هذا المقال استغلال ما جاءت به هذه النّظرية في ميدان تعليم اللغة العربية وتعلّمها بطريقة إجرائية وعلمية. ولتحقيق ذلك بدأنا بتعريف وجيز للنظرية الخليلية الحديثة التي استقينا منها المبادئ الأساسية التي وضعها النحاة العرب القدامى، والوسائل المنهجية التي اتخذوها لوصف اللغة العربية وتحليلها منذ قرون، ثم عرّفنا الوحدات اللغوية وكذا مستويات التحليل اللغوي حسب النموذج الخليلي الحديث. وختمنا مقالنا باق راح نموذج لعملية عرض الدرس النحوي باستغلال تلك المفاهيم
Résumé
La théorie néo Khaliliènne est une nouvelle lecture des travaux des anciens grammairiens Arabe. Nous essayons a travers cet article de prouver l'efficacité de la théorie néokhalilienne et de l'exploiter dans le domaine de l'enseignement/ apprentissage de l’arabe. Pour cela, nous présentons brièvement la théorie néo-khalilienne, source principale d'où nous avons extrait les outils méthodologiques et les principes avancés par les anciens grammairiens arabes pour la description de l'arabe il y a plusieurs siècles. Ensuite, nous examinerons comment certaines unités linguistiques ont été définies à travers le nouveau modèle khalilien d'analyse. Enfin, nous terminons notre travail par la possibilité de proposer un modèle de leçon de grammaire en exploitant ces concepts.
Mots clés:
La théorie néo-khalilienne - les unités linguistiques - les anciens grammairiens arabes - la leçon grammaticale.
Abstract
The neo-khalilian theory is a new reading of the works of the first Arab grammarians. We try through this paper to prove the efficiency of the neokhalilian theory and exploit it in the field of teaching Arabic procedural and scientific way. For this, we start by presenting briefly the neo-khalilian theory, being the main source from which we have extracted the methodological tools and the principals put forward by the first Arab grammarians for the description of Arabic many centuries ago. Then we review how some linguistic units have been defined through the new khalilian model of analysis. Finally we end our paper by the possibility to propose a model of the grammar lesson to exploit these concepts.
Keywords: The Neo-khalilian theory- linguistic units - the first Arab grammarians- grammar lesson
المراجع:
ابن جني عثمان ، الخصائص، تحقيق محمد علي النجار ، بيروت، دار الهدى للطباعة.
عبد الرحمان الحاج صالح، منطق النحو العربي والعلاج الحاسوبي للغات، مقال ألقي في ملتقى حول تطور اللسانيات في العالم العربي، الرباط: 1987.
المدرسة الخليلية الحديثة والدراسات اللسانية الحالية في الوطن العربي، بحث ألقي في ملتقى حول تطور اللسانيات الحالية في الوطن العربي بحث ألقي في ملتقى حول تطور اللسانيات الحالية في العالم العربي الذي نظمته اليونيسكو في الرباط من 1 إلى 11 أفريل 1978
__أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية، مجلة اللسانيات، الجزائر : 1973-1974، العدد 4.
الأسس العلمية و اللغوية لبناء مناهج اللغة العربية في التعليم ما قبل الجامعي، المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس: 1985، مطبعة المنظمة، العدد2.
سيبويه أبو بشر عثمان بن قنبر 180ه، الكتاب ، طبعة بولاق، ج1-2، بيروت: 1346ه.
- Hadj Salah, A., Linguistique Arabe et Linguistique générale: Essai de méthodologie et d’épistémologie du'ilm al- Arabiyya, thèse d’état, ParisSorbonne: 1979, Tome 1 et 2.