مسعى الاستقراء والاستنباط في العلم وكيفية الإفادة منهما في بحوث التقصي الميداني بحوث تعليمية اللغة العربية
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
ما هي أسس المعرفة العلمية؟ ما هو مصدر إنتاج معارف جديدة؟ ما سبيلنا إلى تحقيق إضافات علمية و نوعية في البحوث والدراسات؟ لما كان العلم ليس مجموعة من المعارف التي يجب تعلمها، بل نشاط منتج للمعرفة عن طريق البحث، تساءلنا عن المسعى الذي يسلكه الباحث ليستدل على الفرضيات التي ينطلق منها في بحثه، أو الملاحظات التي يجمعها عن الواقع الذي يتحرى عنه، مادام العلم يتضمن دائما لحظات للاستدلال، وأخرى للملاحظة. كيف يمكن إذن للباحث أن يثري الحقل الذي يبحث فيه، بإضافة معرفية او تصورية او منهجية، بأن يفيد باكتشاف جديد او تأويل مغاير او تطبيق منهجي مختلف؟ حاولنا في هذا المقال عرض وتوضيح جدلية أطروحة الاستقراء واطروحة الاستنباط في العلم من منظور الابستيمولوجيا، ومن منظور الاشتغال على هذين المسعيين في ممارسة التقصي الميداني من اجل إيجاد الحلول لاشكاليات قد يخوض فيها الباحثون.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
المراجع
الشرقاوي، أ. م. ( 2014). التعلّم، نظريات وتطبيقا. مكتبة لأنجلو، المصرية.
موريس، أ. دون تاريخ. منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. ترجمة: بوزيد صحراوي وآخرين. دار القصبة للنشر: الجزائر .
نور، م. دون تاريخ. التعلّم، نظريات وتطبيقات.
باللغة الأجنبية
Bachelard, G. Le nouvel esprit scientifique. ENAG édition. Algérie.
Guidère, M.(2004). Méthodologie de la recherche. Ellipses édition Marketing.
Jacques, H. (1974). Dynamique de la recherche en sciences sociales. Marc De Schoutheete France.
Jean Claude, K. (2001). L'entretien comprehensif. édition Nathan. paris.
joël, G.al. Jumel, G.,al., colin, A. (1997). Méthodologie des pratique de terrain en sciences humaines et sociales. Masson paris.
Mucchielli,A. al Colin, A .(1996). Dictionnaire des méthodes qualitative. sous la direction de /Masson, paris.
Raynal, F, rieunier, A .(1997). Dictinnaire des concepts clés. édition E S F, paris