The reality of teaching and learning the Arabic language at the preparatory level through an exploratory study in a private educational institution

Main Article Content

Saliha Mekki

Abstract

This study focuses on the reality of teaching / learning Arabic language at the
preschool level which represents the first threshold learning to children before
joining primary school. This work was carried out after a field study that was
conducted in private school, and in order to see how is taught Arabic to young
learners to help them acquire its essential mechanisms.

Article Details

How to Cite
Mekki, S. (2016). The reality of teaching and learning the Arabic language at the preparatory level through an exploratory study in a private educational institution. AL-Lisaniyyat, 22(1), 151-163. https://doi.org/10.61850/allj.v22i1.353
Section
Articles

References

المراجع:
تـواتي، "وثيقـة تمهيديـة حـول التعليـم التحضـري"، اليومـان الدراسـيان حـول التعليـم الأساسي بثانويـة الأختين سـعدان بقسـنطينة يومـي 29-06-1997، دفاتـر المجلس الأعـلى للتربية، العـدد1.
جحيــش جميلــة، "التعليــم في مرحلــة مــا قبــل التمــدرس"، املركــز الوطنــي للوثائــق التربوية، الجزائــر: 2005،سلســلة مــن قضايــا التربية، العــدد 39.
الحـاج صالـح عبـد الرحمـن، "تعليـم اللغـة العربيـة وإمكانيـة اسـتفادته مـن البحـوث العلميـة الحديثـة ،اليومـان الدراسـيان حـول تعليميـة اللغـة العربيـة واللغـات الأجنبية والتربية الإسلامية والمدنية في التعليـم الأساسي، جامعـة الجزائـر يومـي 18-19 أكتوبر 1997، دفاتـر المجلس، العـدد 03.
طالــب الإبراهيمي خولــة، طريقــة تعليــم البنــى التركيبية واكتســابها في المدارس المتوسطة الجزائريـة (دراسـة تحليليـة ميدانيـة)، رسـالة لنيـل دبلـوم الدراسـات المعمقة تحــت إشراف الأستاذ الحــاج صالــح، جامعــة الجزائــر، معهــد اللغــة والأدب العــربي، أكتوبــر،1977.
غطاس شريفة و لوصبف الطاهر ونبيهـة جرمان، خطـواتي األوىل في المدرسة التحضيرية نشـاطات لغويـة، الطبعـة الثالثـة، طبعـة جديـدة مراجعـة ومصححـة، سـيديا، الجزائـر: 07-2005.
لفــاربي عبــد اللطيــف وآخــرون، معجــم علــوم التربية مصطلحــات البيداغوجيــا والديالكتيك، سلســلة علــوم التربية 9-10.
القانــون التوجيهــي للتربية الوطنيــة، رقــم 08-04 المؤرخ في 23-01-2008، وزارة التربية الوطنيـة، النـشرة الرسـمية للتربية الوطنيـة، عـدد خـاص، فيفـري.
مزيــود عبــد القــادر، "واقــع التعليــم التحضــري"، المجلس الأعلى للغــة العربيــة اليومـان الدراسـيان حـول التعليـم الأساسي بثانويـة الأختين سـعدان بقسـنطينة يومـي، 29-30 جوان 1997،دفاتــر المجلس الأعلى للتربية، العــدد 1.
نافـذة عـلى التربية، نـشرة إعلامية شـهرية يصدرهـا المركز الوطنـي للوثائـق التربوية، الجزائـر: سبتمبر 2003، العدد55.
Benghabrit - Remaoun Nouria, "Enseignement préscolaire Etat des lieux et perspective", Conseil superieur de l'education, l'enseignement fondamental, lycée fadila saadane constantine le 29 - 30 juin 1997, les cahiers du conseil, numéro 1.
- Cuq Jean pierre, Dictionnaire de didactique du français langue étrangère et seconde, CLE international, Paris: 2003.
- Morandi Franc, La Borderie, Dictionnaire de pédagogie, Nathan, France: 2006.
- Passier Rose-Marie, Mes apprentissages en maternelle GS activités de langue, édition n° 5, Hatier international, Paris: mai 2000.
- Thierry Anne-Marie, Analyse de méthodes français langue étrangère 3 pour jeunes adolescents, CIEP, 1997.