واقع تعليم اللّغة العربية وتعلّمها في المستوى التحضيري من خلال دراسة استطلاعية في مؤسسة تربوية خاصة

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

صليحة مكي

الملخص

تتطرق هذه الدراسة إلى واقع تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها في المستوى التحضري الذي يعد مرحلة أولية من تعليم الأطفال قبل الدخول إلى المدرسة. وهذا من خال دراسة استطلاعية أجريناها في إحدى المؤسسات التعليميّة الخاصة بغرض الاطاع عى طريقة تبليغ اللغة العربية للمتعلمن الصغار بهدف إكسابهم آلياتها الأساسية

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
مكيص. (2016). واقع تعليم اللّغة العربية وتعلّمها في المستوى التحضيري من خلال دراسة استطلاعية في مؤسسة تربوية خاصة. AL-Lisaniyyat, 22(1), 151-163. https://doi.org/10.61850/allj.v22i1.353
القسم
Articles

المراجع

المراجع:
تـواتي، "وثيقـة تمهيديـة حـول التعليـم التحضـري"، اليومـان الدراسـيان حـول التعليـم الأساسي بثانويـة الأختين سـعدان بقسـنطينة يومـي 29-06-1997، دفاتـر المجلس الأعـلى للتربية، العـدد1.
جحيــش جميلــة، "التعليــم في مرحلــة مــا قبــل التمــدرس"، املركــز الوطنــي للوثائــق التربوية، الجزائــر: 2005،سلســلة مــن قضايــا التربية، العــدد 39.
الحـاج صالـح عبـد الرحمـن، "تعليـم اللغـة العربيـة وإمكانيـة اسـتفادته مـن البحـوث العلميـة الحديثـة ،اليومـان الدراسـيان حـول تعليميـة اللغـة العربيـة واللغـات الأجنبية والتربية الإسلامية والمدنية في التعليـم الأساسي، جامعـة الجزائـر يومـي 18-19 أكتوبر 1997، دفاتـر المجلس، العـدد 03.
طالــب الإبراهيمي خولــة، طريقــة تعليــم البنــى التركيبية واكتســابها في المدارس المتوسطة الجزائريـة (دراسـة تحليليـة ميدانيـة)، رسـالة لنيـل دبلـوم الدراسـات المعمقة تحــت إشراف الأستاذ الحــاج صالــح، جامعــة الجزائــر، معهــد اللغــة والأدب العــربي، أكتوبــر،1977.
غطاس شريفة و لوصبف الطاهر ونبيهـة جرمان، خطـواتي األوىل في المدرسة التحضيرية نشـاطات لغويـة، الطبعـة الثالثـة، طبعـة جديـدة مراجعـة ومصححـة، سـيديا، الجزائـر: 07-2005.
لفــاربي عبــد اللطيــف وآخــرون، معجــم علــوم التربية مصطلحــات البيداغوجيــا والديالكتيك، سلســلة علــوم التربية 9-10.
القانــون التوجيهــي للتربية الوطنيــة، رقــم 08-04 المؤرخ في 23-01-2008، وزارة التربية الوطنيـة، النـشرة الرسـمية للتربية الوطنيـة، عـدد خـاص، فيفـري.
مزيــود عبــد القــادر، "واقــع التعليــم التحضــري"، المجلس الأعلى للغــة العربيــة اليومـان الدراسـيان حـول التعليـم الأساسي بثانويـة الأختين سـعدان بقسـنطينة يومـي، 29-30 جوان 1997،دفاتــر المجلس الأعلى للتربية، العــدد 1.
نافـذة عـلى التربية، نـشرة إعلامية شـهرية يصدرهـا المركز الوطنـي للوثائـق التربوية، الجزائـر: سبتمبر 2003، العدد55.
Benghabrit - Remaoun Nouria, "Enseignement préscolaire Etat des lieux et perspective", Conseil superieur de l'education, l'enseignement fondamental, lycée fadila saadane constantine le 29 - 30 juin 1997, les cahiers du conseil, numéro 1.
- Cuq Jean pierre, Dictionnaire de didactique du français langue étrangère et seconde, CLE international, Paris: 2003.
- Morandi Franc, La Borderie, Dictionnaire de pédagogie, Nathan, France: 2006.
- Passier Rose-Marie, Mes apprentissages en maternelle GS activités de langue, édition n° 5, Hatier international, Paris: mai 2000.
- Thierry Anne-Marie, Analyse de méthodes français langue étrangère 3 pour jeunes adolescents, CIEP, 1997.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين