ماذا بقي من فكرة التطور في تعليمية اللغات؟

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

الطاهر لوصيف

الملخص

يعالج الكاتب مخاطر الاطمئنان المفرط إلى ما يفترض أنه إيجابيات فكرة التطور في تعليم اللغات، منتقدا مبادرات بعض المتخصصين بخصوص شروط التطور ومعالمه، ومقترحا في مقابل ذلك عددا من البدائل في ضوء المسيرة التطورية لتعليم اللغات في النظام المدرسي الفرنسي.


وقد ركز الكاتب على وجوب النظر إلى التطور في ضوء القيم التي يؤمن بها المجتمع، لا في ضوء التاريخ العام للأفكار، واستنادا إلى معالم التنوع والحركية والتطورية وحق الاختلاف والمناقشة في وجه كل مظاهر التزمت الإيديولوجي والتسلطية والمعيارية

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
لوصيفا. (2017). ماذا بقي من فكرة التطور في تعليمية اللغات؟. AL-Lisaniyyat, 23(2), 65-78. https://doi.org/10.61850/allj.v23i2.283
القسم
Articles

المراجع

- Paul Dumouchel et Jean- Pierre Dupuy: " Ouverture ", pages 13-25 : Paul Dumouchel, Jean- Pierre Dupuy (dir.), L’auto-organisation. De la physique au politique, Colloque de Cerisy [10 au 10 juin 1981], Paris, Seuil, 1983.
- Christian Puren : Histoire des méthodologies de l’enseignement des langues, Paris , Nathan- CLE international, 1988. * La didactique des langues à la croisée des méthodes. Essai sur l’éclectisme, Paris, CREDIF- Didier, 1994. *Etudes de linguistique Appliquée, numéro 100, octobre- décembre 1995, pages 129- 149.
- Klauss Vogel : L’interlangue, la langue de l’apprenant, Toulouse, Presses Universitaires du Mirail, 1995.