الوسم النحوي في المعجم المدرسي

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

فريدة بلاهدة

الملخص

يعد الوسم ضروريا في تخطي التلاميذ للمشاكل النحوية التي يعانونها خاصة منها ما تعلق بأقسام الكلام ونوع الفعل من حيث التعدي واللزوم وتحديد كون الكلمة مذكرا أو مؤنثا؛ لأن تحديد دلالة الكلمة مرتبط لا محالة بصنفها وانتمائها لقسم من أقسام الكلام، كما أن هذا الانتماء هو الذي يحدد وظيفتها في التركيب الإسنادي. ولذلك جاء هذا المقال لمعالجة هذا العنصر الذي يمثل أحد مكونات البنية الصغرى وإلقاء الضوء عليه

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بلاهدةف. (2017). الوسم النحوي في المعجم المدرسي. AL-Lisaniyyat, 23(3), 153-178. https://doi.org/10.61850/allj.v23i3.488
القسم
Articles

المراجع

الفيروزابادي: القاموس المحيط، دار الكتاب الحديث دار الكتب العلمية بيروت
1052 1 2004 ص
2 ابن منظور لسان العرب، تح عبد الله علي الكبير ومحمد أحمد حسب الله
هاشم محمد الشاذلي القاهرة دت دار المعارف مدخل (وسم).
-3- سلام بزي حمزة الوسم في المعجم المدرسي مجلة اللسانيات، العدد المزدوج 19
و 20 مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، الجزائر 2014.
4- Josette Rey Debove: Etude linguistique et sémiotique des dictionnaires françaiscontemporains, Mouton, the hague, Paris, 1971, p39.
5- Josette Rey Debove: Etude linguistique et sémiotique des dictionnaires français contemporains,p43.
6- Howard Jackson, Lexicography: An introduction, Pub Taylor and Fran- cis Routledge library, London, 2003, p25.
7- Howard Jackson, Lexicography: An introduction, p25.
8- تمام حسان اللغة العربية معناها ومبناها عالم الكتب القاهرة ط 3 1998، ص
327.326
9- H. A. Gleason: The relation of lexicon and grammar, in problems in lexi cography, F w Householder and S. Saporta, Bloomington, Indiana, 1962 p102.
10- A.Vitek, Grammar and lexicon: the word class of adverbs in Russian lexi cons, cahier de lexicologie Didier Larousse, Paris, n 12 1968 p59.
11- Voir: Josette Rey Debove, étude linguistique et sémiotique des diction- naires français contemporains, introduction et Josette Rey-DeboveRevue Langage éd CEPL Paris 1973.

12- Howard Jackson, Lexicography: An introduction, Pub Taylor and Francis Routledge library London, 2003, p13.
13- J.J.Katz and J.A.Fodor, The structure of a semantic theory, in the struc- ture of language, Prentice Hall, 1964, p495.
14- Josette Rey Debove, Le domaine du dictionnaire, Revue Langage 5 annee n 19 1970, p12.
15- H. A. Gleason: The relation of lexicon and grammar in problems in lexicography, Fw Householder and S. Saporta, Bloomington, Indiana, 1962; p95.
علي القاسمي: علم اللغة وصناعة المعجم، مطابع جامعة الملك سعود 161991 ص 74 نقلا عن
Malkiel Yakovm Lexicography, in the learning of language, by Carol Reed New York 1971 p271.
17- Hill Archibald A Laymen, lexicographers and Linguists, language 46,1970,p250.
18- Howard Jackson, Lexicography: An introduction, p128.
19- J.J.Katz et J.A.Fodor, structure d'une théorie sémantique Avec applica- tions au français (fin), traduit par Delphine Perret, Cahiers de lexicologie, Didier- Larousse, Paris, 1967,p65.
20- M. Jean Dubois, Dictionnaire et discours didactique, Langages, 5e an- née, n°19, 1970, pp 43,44.
21- Howard Jackson, Lexicography: An introduction, p67.
-22- مجمع اللغة العربية، المعجم الوجيز مصر: 1994، التصدير.
-23- أنطوان نعمه عصام مدور وآخرون، المنجد الوسيط في العربية المعاصرة، ط1. بيروت 2003 دار المشرق المقدمة.