تحليل التماسك والترابط في روايات الحبسة: المنهج الدلالي المنطقي

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

فوزية بداوي

الملخص

نقترح في هذا البحث دراسة كلام شخصين مصابين بالحبسة: الأول مصاب بحبسة بروكا والثاني مصاب بحبسة فرنيك، وذلك بهدف تحليل الاتساق والانسجام في الحكاية من خلال ثلاثة اختبارات: اختبار دون واسطة مرئية [قصة المرض] واختبارين بواسطة مرئية [اختبارين مبنيين على وصف الصور]. وقد بينت نتائج هذه الدراسة وجود اضطراب هام في استعمال أدوات الاتساق الذي يصل إلى حدّ حذفها لدى المصاب بحبسة بروكا في مقابل الاحتفاظ بالانسجام عامة. أما بالنسبة للمصاب بحبسة فرنيك، فإن أدوات الاتساق مستعملة بكثرة في مقابل اضطراب عام في انسجام الحكاية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بداويف. (2007). تحليل التماسك والترابط في روايات الحبسة: المنهج الدلالي المنطقي. AL-Lisaniyyat, 12(2), 105-131. https://doi.org/10.61850/allj.v12i2.207
القسم
Articles

المراجع

Adam, Jean Michel, Le texte narratif. Traité d’analyse textuelle des récits. Paris. Nathan, 1985.
___, La cohésion des séquences de propositions dans la macro-structure narrative, In Pratique n° 42, Octobre 1983, p. 102-104.
___, Le récit, Que sais-je, Puf, 1984.
Adam, Jean Michel, André Petitjean, Introduction au texte descriptif, in Pratiques n° 34, 1982.
Caron, Jean, Précis de psycholinguistique, Puf, 1989.
Cardebat, Dominique, Michèle Puel, Notions de cohérence et d’incohérence verbale. In Rééducation orthophonique, volume 24, n°146, Juin 1986.
Ducarne, Blanche de Ribeaucourt, Test pour l’examen de l’aphasie, épreuves cliniques, éditions du centre de psychologie appliquée, Paris, 1976.
Fayol, Michel, Le récit et sa construction : une approche de psychologie cognitive, Delachaux et Niestlé, 1994.
Guyard, Hubert, Le test du test, in Tétralogiques, les PUR, 1985.
Guyard, Hubert, Didier Le Gall, G. Aubin, R. Dupont, Une tentative d’interprétation de deux malades « frontaux », in Tétralogique 7, les PUR, 1992.
Hadj-Salah, Abderrahman, Linguistique arabe et linguistique générale : Essai d’épistémologie du ‘ilm al-‘arrabiyya, Thèse de doctorat, 2 tomes, Sorbonne, Paris 1979.
Sperber, Dan et Gloria Oggi (2003), Q’est ce que la pragmatique peut apporter à l’étude de l’évolution du langage ? Chapitre de livre. Dans l’origine de l’homme, du langage et des langues. http ://Jeannicod.ccsd.cnrs.fr.
Widdowson, Henry, Une approche communicative de l'enseignement des langues, Hatier-Credif, 1981.
Zaoui, Mustapha, Sémantique et étude de langue, Université d'Oran, O.P.U, 1993.