اكساب تلاميذ مستوى التعليم المتوسط قواعد اللغة العربية باستغلال مبادئ النظرية الخليلية الحديثة

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

حبيبة بودلعة

الملخص

تعتبر النظرية الخليلية الحديثة قراءة جديدة لما أثبته النّحاة العرب الأوائل. وسنحاول من خال هذا المقال استغلال ما جاءت به هذه النّظرية في ميدان تعليم اللغة العربية وتعلّمها بطريقة إجرائية وعلمية. ولتحقيق ذلك بدأنا بتعريف وجيز للنظرية الخليلية الحديثة التي استقينا منها المبادئ الأساسية التي وضعها النحاة العرب القدامى، والوسائل المنهجية التي اتخذوها لوصف اللغة العربية وتحليلها منذ قرون، ثم عرّفنا الوحدات اللغوية وكذا مستويات التحليل اللغوي حسب النموذج الخليلي الحديث. وختمنا مقالنا باق راح نموذج لعملية عرض الدرس النحوي باستغلال تلك المفاهيم.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بودلعةح. (2016). اكساب تلاميذ مستوى التعليم المتوسط قواعد اللغة العربية باستغلال مبادئ النظرية الخليلية الحديثة. AL-Lisaniyyat, 22(1), 117-150. https://doi.org/10.61850/allj.v22i1.348
القسم
Articles

المراجع

ابــن جنــي عثـمـان، الخصائــص، تحقيــق محمــد عــي النجــار، بـيـروت، دار الهــدى
للطباعة
ّ - عبـد الرحمـن الحـاج صالـح، "منطـق النحـو العـربي والعـلاج الحاسـوبي لللغات، مقال ألقي في ملتقى تطور اللسانيات في العالم العربي، الرباط 1987
ــــ، "المدرســة الخليليــة الحديثــة والدراســات اللسانيةالحالية في الوطن العربي.، بحث ' ألقي في ملتقى تطور اللسانيات في العالم العربي الذي نظمته اليونسكو في ، الرباط1978

ــــ، "أثـر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية،
الجزائــر: ،1974-1973 العــدد .4
ّغــة العربيــة يف التعليــم مــا قبــل
ــــ، "الأســس العلميــة واللغوية لبناء مناهج اللغة العربية مجلة اللسانيات ،الجزائر :1973-1974،العدد 4
الجامعـي"، املجلـة العربيـة للّتبيـة، املنظمـة العربيـة للرتبيـة والثقافـة والعلـوم، تونـس:،1985 مطبعــة المنظمة
- سـيبويه )أبـو بـر عثـان بـن قنـر 180 هــ(، الكتـاب، طبعـة بـوالق، ج،2-1 بـروت:
1316هـ،.
- Hadj Salah, A., Linguistique Arabe et Linguistique générale: Essai de
méthodologie et d’épistémologie du'ilm al- Arabiyya, thèse d’état, Paris Sorbonne: 1979, Tome 1 et 2.