أثـر الثنائية اللّغوية (العامية-الفصحى) في استعمال التراكيب حسب التحرّيات التي أجريت في الطور الثالث من التعليم الأساسي

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

كريمة أوشيش

الملخص

إنّ التلميذ الجزائري يعيش ظاهرة لغوية معقّدة هي ظاهرة الثنائية اللّغوية بين الفصحى التي يتعلّمها في المدرسة والعامية التي يستعملها بصورة أساسية في تبليغ الأغراض اليومية في المحيط الاجتماعي العام. وأثناء التعلّم يحدث هناك تداخل بين المستويين ويكون التأثير للمستوى الأكثر استعمالا؛ حيث يترك في لغة التلميذ آثارا تشوب الملكة التي اكتسبها في المدرسة، وينتج عن ذلك تصدعات لغوية وأخطاء دلالية وتركيبية

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
أوشيشك. (2003). أثـر الثنائية اللّغوية (العامية-الفصحى) في استعمال التراكيب حسب التحرّيات التي أجريت في الطور الثالث من التعليم الأساسي. AL-Lisaniyyat, 8(1), 95-110. https://doi.org/10.61850/allj.v8i1.408
القسم
Articles

المراجع

Abderrahmane Hadj-Salah, Linguistique arabe et linguistique générale. Essai de méthodologie et d’épistémologie du ‘ilm al-‘arabiyya. Paris: 1979, tome 2.
Charles.A. Ferguson, « Diglossia »,1959, In word n° 2,tome 15.
William Marçais, « La diglossie Arabe » L’enseignement public, 1930, vol. 97.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين