(talk For Writing) تعليمية التعبير الكتابي ومراحل إكسابه للمتعلم مقارنة بين رأي ابن خلدون وطريقة تحدّث لتكتب
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
يعد التعبير الكتابي نشاطا تعلميا، يوظف فيه التلميذ مجموعة من العمليات الذهنية وغير الذهنية؛ حيث يواجه وضعيات تواصلية محتملة تجعله يشحذ مهاراته المكتسبة وينهل من معارفه الفعلية لمواجهة الوضعيات المشكلة. ومن هذا المنطلق لم تعد اللغة المكتوبة مجرد وضع لجمل منعزلة، بقدر ما صارت استعمالا لمجموعة من الآليات التي تخضع لأغراض تبليغية معينة في سياقات مختلفة، تسمح للتلميذ بالتعبير عن مختلف الوضعيات ضمن رسالة تبليغية محددة. وفي هذا المقال سنحاول تحديد ماهية التعبير الكتابي وأهم أهدافه مع عقد مقارنة بين ما جاء به ابن خلدون و طريقة "تكلم لتحسن الكتابة" Talk for writing)) لصاحبها باي كوربت Pie Corbett حول مراحل اكتسابه.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
كيفية الاقتباس
بلاهدةف. (2020). (talk For Writing) تعليمية التعبير الكتابي ومراحل إكسابه للمتعلم مقارنة بين رأي ابن خلدون وطريقة تحدّث لتكتب. AL-Lisaniyyat, 26(2), 134-144. https://doi.org/10.61850/allj.v26i2.113
القسم
Articles
المراجع
- بدرالدين بن تريدي ورشيد آيت عبد السالم، دليل ألاستاذ، دليل بيداغوجي خاص بكتاب التلميذ
السنة الثانية من التعليم المتوسط، المراجعة اللغوية: ساعد العلوي، وزارة التربية الوطنية، 4001 م.
- حمدان علي نصر، أثر استخدام نشاطات كتابية وكالمية مصاحبة على تنمية بعض مهارات القراءة
الناقدة، دراسة تجريبية، املجلة العربية للبحوث التربوية، املنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،
املجلد ،34 العدد ،3 3884 .
- عبد الرحمن الحاج صالح: ألاسس العلمية واللغوية لبناء مناهج اللغة العربية في التعليم ما قبل
الجامعي، بحوث ودراسات في علوم اللسان، منشورات املجمع الجزائري للغة العربية الجزائر 4001
ج.3
عبد الفتاح حسن البجة: أصول تدريس العربية بين النظرية واملمارسة )املرحلة ألاساسية العليا(،
دارالفكر، عم .3888
- علي أحمد مدكور: تدريس فنون اللغة العربية دارالشواف، القاهرة .3883
- اللقاني أحمد حسين وعلي الجمل: معجم املصطلحات التربوية املعرفة في املناهج وطرق التدريس،
عالم الكتب، القاهرة3888
-محمود أحمد السيد، تطوير مناهج تعليم القواعد النحوية وأساليب التعبير في مراحل التعليم
العام في الوطن العربي.
- نايف خر ما وعلى حجاج: اللغات ألاجنبية تعليمها وتعلمها،سلسلة عالم املعرفة،مطابع الرسالة،
الكويت 3899 ص .
- Alastair Fowler, How to write, OXFORD, New York 2006.
-Lauren Starkey, How to write great essays , Learning Express, New York, 2004.
- Pie Corbett, Talk for writing, www.Talk for writing.com.
- Robert Besson , Guide pratique de la communication écrite, Edition Casteilla Paris 1987.
-Widowson ,HG une approche communicative de l’enseignement des langues Hatier
Paris1981.
- Xavier Roegiers Une pédagogie de l'intégration, Compétences et intégration des acquis
dans l'enseignement, Bruxelles, De Boeck, 2001 2e édition.
السنة الثانية من التعليم المتوسط، المراجعة اللغوية: ساعد العلوي، وزارة التربية الوطنية، 4001 م.
- حمدان علي نصر، أثر استخدام نشاطات كتابية وكالمية مصاحبة على تنمية بعض مهارات القراءة
الناقدة، دراسة تجريبية، املجلة العربية للبحوث التربوية، املنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،
املجلد ،34 العدد ،3 3884 .
- عبد الرحمن الحاج صالح: ألاسس العلمية واللغوية لبناء مناهج اللغة العربية في التعليم ما قبل
الجامعي، بحوث ودراسات في علوم اللسان، منشورات املجمع الجزائري للغة العربية الجزائر 4001
ج.3
عبد الفتاح حسن البجة: أصول تدريس العربية بين النظرية واملمارسة )املرحلة ألاساسية العليا(،
دارالفكر، عم .3888
- علي أحمد مدكور: تدريس فنون اللغة العربية دارالشواف، القاهرة .3883
- اللقاني أحمد حسين وعلي الجمل: معجم املصطلحات التربوية املعرفة في املناهج وطرق التدريس،
عالم الكتب، القاهرة3888
-محمود أحمد السيد، تطوير مناهج تعليم القواعد النحوية وأساليب التعبير في مراحل التعليم
العام في الوطن العربي.
- نايف خر ما وعلى حجاج: اللغات ألاجنبية تعليمها وتعلمها،سلسلة عالم املعرفة،مطابع الرسالة،
الكويت 3899 ص .
- Alastair Fowler, How to write, OXFORD, New York 2006.
-Lauren Starkey, How to write great essays , Learning Express, New York, 2004.
- Pie Corbett, Talk for writing, www.Talk for writing.com.
- Robert Besson , Guide pratique de la communication écrite, Edition Casteilla Paris 1987.
-Widowson ,HG une approche communicative de l’enseignement des langues Hatier
Paris1981.
- Xavier Roegiers Une pédagogie de l'intégration, Compétences et intégration des acquis
dans l'enseignement, Bruxelles, De Boeck, 2001 2e édition.